20 مقلب × 20 سنة.. حكاية عقدين من المهاجمين الأجانب "الفشنك" فى الأهلى


النادى الأهلى

مسألة التعاقد مع لاعبين أجانب داخل الأهلي لم تكن بالوضع الحالي من قبل، حيث سبق للإدارة الحمراء التعاقد مع أسماء مغموة ولم تضيف شيئا لصفوف الفريق الأحمر، ورحلوا دون أن يصنعوا الفارق بالقميص الأحمر، وكان تجاربهم فاشلة في الدوري المصري.
أسماء عديدة تعاقد معها الأهلي لتدعيم صفوفه من اللاعبين الأجانب دون أن يكون لهم بصمة او مساهمة في نتائج الفريق الأحمر، ليرحلوا مبكرا عن قلعة الجزيرة، بعدما فقدت الأجهزة الفنية الأمل في أن يكون هم دورا فعالا مع الأهلي، بعكس الأسماء التي صنعت تاريخا حافلا في القلعة الحمراء مثل فلافيو وجلبرتو وأحمد فيليكس.
20 مهاجم أجنبى مروا من التتش.. والمحصلة "زيرو"


ويرصد "سوبر كورة" قائمة تضم 20 لاعب أجنبى لعبوا فى صفوف الأهلي خلال العشرين سنة الماضية، ورحلوا سريعاً لعدم اثبات ذاتهم داخل جدران القلعة القلعة الحمراء،حتى قال عليهم الجماهير والنقاد الرياضيين أنهم كانوا صفقات "فشنك"، ولعل أبرز هؤلاء اللاعبين الأجانب هم:
1- إسحاق أول.. الصليبي ينهى مشواره سريعًا


إسحاق أول تألق فى نادى أسوان فى عام 2000، وكان هداف أسوان برصيد 7 أهداف وقتها، وجاء إلى الأهلى ليكون مهاجم الأهلى ولكن الإصابة بالرباط الصليبى أنهت مشواره فى مصر وسط حزن شديد من مانويل جوزيه المدير الفني للفريق وقتها، لأنه كان يستبشر خيرا فيه.
2- تشيرنو.. غاب عن التألق وفشل فى كسب الثقة


جاء تألق المهاجم السيراليونى تشيرنو فى صفوف نادى القناة ليفتح الباب أمام الأهلى للتعاقد معه وذلك فى موسم 2000-2001، لكن تشيرنو فشل ولم يقدم المستوى المأمول منه بل وأصاب جماهير النادى بإحباط شديد وارتفعت الأصوات المطالبة برحيله ليتخلص منه الأحمر.
3- صنداى.. هدف فى الريال وهبوط سريع


نجح الأهلى فى عام 2001 فى التعاقد مع النيجيرى صنداى، ورغم بداية اللاعب القوية حين سجل هدفا فى مرمى بترو أتلتيكو الأنجولى وهدفا آخر فى ريال مدريد الإسبانى إلا أنه فشل فى الاستمرار ورحل عن الأهلى سريعا دون أن يترك أى بصمة حقيقية له.
4- كاستيلو .. تجربة مريرة


كاستيلو لاعب كولومبى طلب البرتغالى مانويل جوزيه التعاقد معه وبالفعل لعب كاستيلو داخل الفريق بوصاية من البرتغالى، لكنه كان لاعبا مزاجيا ويجيد فعل كل ما هو غريب داخل الملعب بالتسديد من 40 ياردة مثلا والالتحام القوى، وكان لاعبا غير مقنع للغاية رحل بعد فشل داخل الأهلى وتجربة مريرة.
5- افيلينو.. صفقة خاسرة


تألق الأنجولى إفيلينو مع بترو أتلتيكو، وظل داخل الأهلى لما يقرب من عامين كاملين سجل خلالهما هدفا فى مرمى الإسماعيلى ورحل دون أن يستفيد منه الأهلى واعتبرته الجماهير صفقة خاسرة بكل المقاييس.
6- أباى .. دخول وخروج مفاجىء


فى عام 2008 نجح الأهلى فى ضم النيجيرى أباى، لكن فجأة صرف النادى النظر عن إتمام هذه الصفقة وقرر فسخ التعاقد مع اللاعب بالتراضى قبل أن يلعب أباى أى مباراة رسمية.
7- ماكى .. استغناء سريع لسوء الأداء


الأهلى تعاقد مع النيجيرى ماكى عام 2004، لكن سرعان من تم الاستغناء عنه أواخر ديسمبر من نفس العام، بسبب الأداء المتواضع للغاية الذى قدمه خلال الفترة القصيرة التى قضاها بالفانلة الحمراء، وهو ما اعتبرته الجماهير إهدارا للمال العام.
8- فرانسيس .. قليل من التألق كثير من الأزمات


جماهير الأهلى كانت تنتظر الكثير من الليبيرى فرانسيس فى إنعاش هجوم الفريق وهز شباك المنافسين، لكن اللاعب تعرض لسوء حظ لا مثيل له خلال مشواره مع الأحمر، بل دخل فى أزمات مع حسام البدرى المدير الفنى وقتها، وضغطت الجماهير على إدارة النادى التى لم تجد أمامها سوء الاستغناء عنه.
9- جونيور..فشل فى إثبات ذاته


انضم البرازيلى فابيو جونيور للأهلى عام 2011 بتوصية وإصرار من البرتغالى مانويل جوزيه المدير الفنى حينذاك، لكن المهاجم الشاب تعرض لسوء توفيق غريب، ولم يظهر بمستوى جيد ليمنحه الأحمر الضوء الأخضر للرحيل.
10- محمد غدار.. صفقة فاشلة من الطراز الرفيع


مهاجم لبنانى طلب حسام البدرى التعاقد معه، ووقتها هلل البعض داخل كل وسائل الإعلام بأن الأهلى تعاقد مع اللاعب الغدار للمدافعين وحراس المرمى، وجاء غدار ليثبت أنه صفقة فاشلة من الطراز الرفيع ورحل دون رجعة.
11- دومينيك .. رايح جاي


تعاقد الأهلى مع الموريتانى دومينك دا سيلفا قادما من صفوف الصفاقسى التونسى، ورغم أن دومينيك ظهر بمستوى جيد فى أول 3 مباريات شارك فيهم بشكل أساسى إلا أن عصبيته الزائدة مع زملائه كانت سببا فى التأثير على مستواه بشكل كبير، قبل أن يرحل بعد أزمة كبيرة مع محمد يوسف لينتقل للزمالك ويفشل ويحترف بعدها فى الخليج وتحديدا الدورى الإماراتى.
12 - موسى يدان.. رحيل سريع


تعاقد الأهلى مع البوركينى موسى يدان من صفوف القطن الكاميرونى لكنه لم يظهر بمستوى يليق بالفارس الأحمر حتى رحل من الفريق فى يناير الماضى.
13- صلاح الدين سعيدو.. نجم الإصابات


فى بداية الموسم الحالى نجح الأهلى فى ضم الإثيوبى صلاح سعيدو من صفوف وادى دجلة، لكن ومع أول مشاركة للاعب أمام الزمالك أصيب بمزق فى العضلة الخلفية، وظلت الإصابات تطارده ليصبح بعيدا تماما عن مستواه، واستغنى الأهلى عنه بنهاية الموسم الجارى.
14- بيتر ايبي .. صفقة "البطيخة"


تعاقد الأهلى مع النيجيرى بيتر ايبى فى يناير 2015، وقال علاء عبدالصادق المشرف على الكرة خلال تلك الفترة ان اللاعب مثل "البطيخة"، فى إشارة إلى أنه قد يكون مهاجما من الطراز الرفيع أو صفقة فشنك، ولكن بمرور الأيام أثبت بيتر بإقتدار انه صفقة فاشلة، ورحل عن القلعه الحمراء وحصل على مستحقاته المالية كاملة، رغم أنه لم يقدم شئيا للأهلى.


15- جيلبرسون بينيو.. نقاهة فى مستشفى الأهلى


تعاقد الأهلي مع البرازيلي جيلبرسون بينيو، في النصف الثاني لموسم 2003- 2004، وهو لاعب قصير الجسم، ضمه جوزيه في افتتاحية الولاية الثانية للمدرب البرتغالي في قيادة الفريق وكلف النادي مليوني جنيه في صفقة إعارة لمدة 6 أشهر فقط ، لعب شهرين وقضى المدة الباقية في العلاج حتى تم رحيله، حيث قضى البرازيلي جليبرسون مهاجم الأهلي الأسبق فترة قصيرة في صفوف الفريق الأحمر، ولم يقدم جليبرسون الشهير بـ"بينيو" الأداء المطلوب خلال تواجده بالقلعة الحمراء.



16- أوسو كونان.. الفشل عنوان صفقته


فشل الإيفواري أوسو كونان مهاجم المقاصة في إثبات جدارته بارتداء قميص الأهلي في النصف موسم الذي لعبه عام 2011، قبل أن ينتقل إلى هجر السعودي ثم انتقل للدوري التركي ولكنه لم ينجح ليرحل إلى طلائع الجيش.






17- روبرت أكوري .. نسر نيجيري بلا أنياب

مهاجم نيجيري انضم للنادي الأهلي 3 مواسم في 2001/2004 ولم يحسن استغلال فرصته نظرًا لأنه ليس باللاعب الذي يجب أن ينضم القلعة الحمراء، لينتقل بعدها إلى المقاولون العرب، ثم الاحتراف في فريق الظفرة الإماراتي، ومن بعدها الإسماعيلي المصري والبساتين القطري، وذلك خلال موسمين فقط من2004-2006 ليثبت عدم جدارته للالتحاق بأي فريق.

18- أمير سعيود .. محارب بلا بصمة


الجزائرى أمير سعيود لاعب الأهلى السابق من قائمة اللاعبين الأجانب الذين فشلوا في تحقيق بصمة مع الأحمر، حيث لم يشارك كثيرا على الرغم من تنبأ الجميع له بمستقبل باهر مع الفريق ، ليرحل اللاعب بدون أن يضع بصمة معه.
كان مشوار سعيود مع الأهلي صعب للغاية خاصة فى ظل توافر العديد من النجوم فى فترة تألق وتوهج للفريق المصري، وشارك سعيود فى مباراة واحدة مع الأهلي فى اول مواسمه 2009-2010، امام طلائع الجيش، وفى موسم 2010-2011،شارك سعيود مع الأهلى فى 11 مباراة بالدوري الممتاز بمعدل 387 مباراة، بعدها شارك فى مباراة واحدة مع الاسماعيلي لمدة 7 دقائق فقط فى موسم 2011-2012.

أمير سعيود









19- أحمد الموصلي.. شاهد ما شافش حاجة



انضم الليبي أحمد الموصلي للأهلى ، من فترة بتوصية من الراحل ثابت البطل مدير الكرة فى القلعة الحمراء من قبل، لاسيما وأنه كان يعمل فى ليبيا قبل العودة للأحمر ويعرف قيمة اللاعب ، واقنع الموصلي باللعب للأهلى ولكن تم التراجع عن الصفقة لسبيين الأول تعرض اللاعب للإصابة.

أحمد الموصلي


20- جون أنطوي.. فشل بفعل فاعل


انضم أنطوي للأهلي موسم 2015/2016، وشارك المهاجم الغانى مع الأهلى فى 15 مباراة منها 5 كبديل وتم استبداله فى 6 مباريات، بمعدل 919 دقيقة، ولم يحرز سوى هدفين فقط وهو معدل ضعيف للغاية ، وفى دورى أبطال أفريقيا شارك فى 4 مباريات ونجح فى تسجيل 3 أهداف فقط، بينما ظهر فى مباراة واحدة خلال منافسات كأس مصر، ولم يتمكن أنطوى سوى من إحراز هدف واحد مع الأهلى فى بطولة الدورى الممتاز خلال الدور الأول أمام الداخلية قبل رحيله، وشارك اللاعب فى 4 مباريات فقط أمام المقاولون العرب ووادى دجلة والداخلية وأسوان بمعدل 248 دقيقة.

جون أنطوي


----------------------------