جوندوجان : هذه طريقة إسقاط الريال.. وصلاح لاعب عظيم


الدورى الانجليزي





يرى إلكاي جوندوجان، نجم مانشستر سيتي، أن مواجهة ريال مدريد، في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا هذا الشهر، فرصة كبيرة لنجوم الفريق الإنجليزي لإثبات أنفسهم أمام العملاق الإسباني.

واعترف النجم الألماني بأنه لم يعد مهتما بالصراع على لقب البريميرليج في ظل النتائج المثالية لليفربول، مشيرا إلى أن هدفهم الحالي هو الاحتفاظ بالمركز الثاني وتحقيق نتائج جيدة فيما تبقى من الموسم.

وأغلق جوندوجان الباب أمام رحيله عن السيتي، مؤكدا أنه لا يعتقد حدوث ذلك بعدما جدد عقده.

تحدث عن العديد من الملفات المهمة في سياق الحوار التالي:

المواجهة المرتقبة أمام ريال مدريد بدوري الأبطال.. كيف تراها؟

ستكون مباراة متقاربة للغاية لكنها في نفس الوقت ستكون تحديا للفريقين. ريال مدريد ليس بالمنافس السهل وخصوصا في دوري الأبطال التي تعد بطولته المفضلة، بعد أن حقق لقبها 4 مرات في آخر 6 مواسم.

من الصعب علينا أن نواجهه، فهو فريق عظيم مع مدرب عظيم، لكن في نفس الوقت هي فرصة قوية لنا أن نواجه الأفضل في البطولة من أجل إثبات قوتنا وتماسكنا كفريق.

تعد البطولة حلم السيتي الأول فما الذي ينقص الفريق للفوز بلقبها؟

من الصعب دائما أن تحدد ما ينقصنا لكن أعتقد أنها مسألة عدم توفيق. العام الماضي، الطريقة التي لعبنا بها كانت عظيمة، لكننا تلقينا في الإياب 3 أهداف أمام توتنهام على ملعبنا. ارتكبنا أخطاء وأعتقد أن الأخطاء في الأدوار الإقصائية يكون العقاب فيها سريعا للغاية ولا مجال لتعويضه.

هذا العام يجب أن نتعلم من أخطائنا، ويجب أن نكون مستقرين في الدفاع وألا نسمح للمنافس بأن يسجل في أي وقت، وهذا الأمر سيلعب دورا حيويا لنا في مواجهة الريال.

ننتقل للحديث عن البريميرليج.. هل ترى أن الفرصة لا زالت سانحة لكم للمنافسة على اللقب؟

كي أكون أمينا لم أعد مهتما نهائيا بالصراع على لقب البريميرليج، فالفارق كبير في النقاط، وفي نفس الوقت ليفربول يؤدي بشكل ممتاز ويحقق نتائج رائعة.

هل يعني هذا أن الفريق استسلم؟

في كرة القدم لا يجب أن تستسلم، والشيء المهم أننا في المركز الثاني الآن، وعلينا أن نحافظ عليه، وإذا كنا نحلم بالفوز بالبريميرليج فالأمل الوحيد الآن هو تعثر ليفربول، لكن تبقى الفرصة ضئيلة للغاية.

في نفس الوقت يجب أن ننظر لأنفسنا وأن نهتم بكل المباريات المقبلة لأننا نريد أيضا الحفاظ على إيقاعنا القوي في البريميرليج لكي نحافظ على مستوانا العالي في التنافسية عندما نواجه فريقا مثل ريال مدريد.

تحدث جوارديولا عن رحيل ديفيد سيلفا قائلا إنه غير قلق بسبب وجود دي بروين وبرناردو وأيضا جوندوجان.. كيف ترى هذا التصريح؟

سعيد بالطبع وكما تعلم بالفعل نمتلك لاعبين كثيرين مميزين، وثقتنا كبيرة في اللاعبين، لكن رحيل سيلفا سيترك فراغا كبيرا لأنه لاعب كبير قدم الكثير للفريق.

الأمر لن يكون بالسهل على الفريق، لكن هذه هي كرة القدم، كثيرا ما يرحل نجوم ويحل محلهم نجوم آخرون، على أية حال من الصعب أن نتوقع أي شيء عن شكل الفريق في الموسم المقبل وكل شيء متوقف على تكيف اللاعبين، وما أؤكده أنه سيكون لدينا تحد جديد العام المقبل.

تناولت بعض التقارير مسألة رحيلك عن السيتي وانتقالك تحديدا إلى بايرن ميونخ.. ما صحة ذلك؟

لا أعتقد ذلك.. لقد جددت عقدي مؤخرا حتى عام 2023، وأنا سعيد بتواجدي مع مان سيتي.

في رأيك من هو اللاعب الأفضل في البريميرليج بالوقت الحالي؟

هناك نجوم كثر في البريميرليج وفي كل مركز بالتأكيد هناك لاعب هو الأفضل.

نعم.. ولكننا نحتاج لتسمية لاعب واحد.

من الصعب الاختيار.. كما تعلم المهاجمون عادة ما يحظون بالاهتمام الأكبر لأنهم يسجلون الأهداف، لكن في رأيي كيفين دي بروين هو الأفضل في ظل قدرته الكبيرة على التأثير بأحداث المباريات، كما أنه حيوي ومهم لأي فريق.

نعلم رأيك في رياض محرز زميلك بالفريق.. لكن ماذا عن محمد صلاح؟

صلاح لاعب كفء جدا في طريقة لعبه ولديه قدرة كبيرة على قيادة ليفربول لتحقيق الكثير من الانتصارات، قدم موسمين رائعين مع ليفربول خصوصا الأول الذي سجل فيه الكثير من الأهداف وحصل على لقب الهداف، وفي الموسم الثاني كان مميزا وهذا الموسم بدأ بطريقة قوية.

إنه لاعب عظيم من الصعب مواجهته ولديه تأثير قوي على ليفربول فهو لاعب حيوي ولديه تأثير إيجابي على الفريق.

نذهب للمنتخب الألماني بعد وقوعه بمجموعة الموت في أمم أوروبا مع البرتغال وفرنسا.. ما هي توقعاتك؟

يا لها من مجموعة صعبة.. آخر بطل لكأس العالم وآخر بطل لليورو، حظ سيئ لنا بالرغم من أننا أنهينا التصفيات بالمركز الأول.

لكن في نفس الوقت هي فرصة قوية لنا لإثبات أنفسنا، وسيكون صعودنا من هذه المجموعة دفعة جيدة للغاية للفريق نحو المنافسة على اللقب.

لكن في رأيك ما سبب تراجع أداء المنتخب عقب الفوز بمونديال 2014؟

إنه التغيير.. بعد الفوز بكأس العالم يكون عادة من الصعب الاستمرار على نفس المنوال من المنافسة وبالطبع روسيا 2018 كانت بمثابة الإخفاق الكبير لنا.

لكن هذا الأمر يمثل حافزا قويا من أجل العودة والنجاح مجددا وهذا هو هدفنا الأساسي ولن ننسى ما حدث في 2018.

ستكون لدينا فرصة قوية مع انضمام لاعبين جدد للفريق، ورغم رحيل البعض يبقى الأمر كله متعلقا بأن نقدم أفضل ما لدينا، ولدينا قوة كبيرة ومواهب مميزة بالفريق تمكننا من مقارعة أي منافس قوي.

----------------------------