الفقه الشافعي


رسولنا الكريم و سنته العطرة و الأنبياء و الرسل و الصحابة والتابعين

س ماالفرق بين الكوع والبوع في الوضؤ وما هي كيفية التيمم

----------------------------

الفرق بين الكوع والبوع والكرسوع بالصور

المثل يقول ما يعرف كوعه من بوعه

او كوعه من كرسوعه

وناس كثير ما تعرف الفرق بينهم


لذلك سوف اوضح لكم ذلك


من كتب اللغة

لمعاجم العربية التي عدت إليها وعلى رأسها لسان العرب و كتاب العين على

أن الكُوعُ: طرَفُ الزند الذي يلي أَصلَ الإِبْهامِ،

فالكوع هو العظم الناتئ مما يلي الابهام.

والزند: موصل طرف الذراع في الكف وهما زندان: الكوع والكرسوع.

ويقال: " أحمقُ يَمْتَخِطُ بكوعه" فالكرسوع: هو العظم الناتئ مما يلي الخنصر.

وقال الزمخشري: "الغبي هو الذي لا يفرق بين الكوع والكرسوع"

والبُوع: مَسافةُ ما بين الكفَّيْن إِذا بسَطْتهما؛ وفي الحديث: إ"ِذا تقَرَّب العبدُ مِنّي بَوعاً أَتيته هَرْولة"

و لم أعثر في المعاجم على المثل القائل: " لا يعرف كوعه من بوعه " وإنما يقال للبليد :

" لا يَعرِف كوعَهُ مِنْ كرسوعه " كما يقال للأحمق: "لا يعرف أيا من أي "

وقال بعضهم في الشعر:

الكوع والبوع والكرسوع إن أشكلاً.. ما يلي إبهامك الكـوع

والخنصر الصغرىفكن ذاكراً.... فما يليها ذالك الكرسوع

والرِجل إن جاءت بتذكارها..... فما يلي إبهامهاالبــوع




وقال بعض المحققين:

وَعَظْمٌ يَلِي الْإِبْهَامَ كُوعٌ وَمَا يَلِي * لِخِنْصَرِهِ الْكُرْسُوعُوَالرُّسْغُ فِي الْوَسَطِ

وَعَظْمٌ يَلِي إبْـهَامَ رِجْلٍ مُلَقَّب *** بِبُوعٍ فَخُذْ بِالْعِلْمِ وَاحْذَرْ مِنْ الْغَلَطِ


والخلاصة أن البوع هو العظم بعد إبهام القدم . أما الكوع والكرسوع فهما عظمتان عند مفصل الكف، والذي يلي الخنصر يقال له "الكرسوع" والذي يلي الإبهام يقال له " الكوع " فهما عظمتان بارزتان في آخر الذراع قبل اليد.

تعريف المصطلحات:

اليد:من أطراف الأصابع إلى الكف

العضد:وهو ما بين المرفق إلى الكتف

الذراع:ما بين المرفق إلى طرف الإصبع الأوسط

مِرْفق:مفصل الذراع في العضد أعلى الذراع وأسفل العضد

السّاعد:ملتقى الزندين في لدن المرفق إلى الرسغ

زَند: مثنى زندان وهما طرفا عظمى الساعدين

خِنصِر:الإصبع الصغرى

بنان:جمع بنان وهي طرف الإصبع من اليدين والرجلين








هذا والله أعلم

----------------------------

جلال العسيلى
كبير مراقبين الاقسام الاسلامية و الاقسام العامة



أخى الحبيب
بارك الله بك ولك
وجزاك الله خيرا
وأثابك الفردوس الأعلى


----------------------------

جزاك الله خيرا

----------------------------